Images

وصف الحور العين

 " وصف الحور العين "



قال الله تعالى( ولهم فيها أزوا ج مطهرة ) سورة البقرة الآية (25)
قال الله تعالى ( وزوجناهم بحور عين ) سورة الطور الآية (20)

1: (( الرأس ))
هذة الزوجة مختمرة بخمار على رأسها من أجمل ما يكون
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( ولنصفيها < خمارها > على رأسها خير من الدنيا وما فيها )
البخاري _ كتاب الجها د_ باب الحور العين _حديث(2796)


وعند الإمام أحمد رحمة الله عليه يقول (( ولنصف امرأة من الجنه خير من الدنيا ومثلها معها ))
فإن كان هذا الجمال فى الخمار فكيف بجمال من تلبس الخمار ؟

2: ((بياض الوجه وحسنة))
فهي حوراء والجمع حور والحوراء هى البيضاء النقية فلا نمش فيها ولا بقع 
قال ابن الأثير (الحوراء هى الشديدة بياض العين الشديدة سوادها ,
ولا يقال للحواراء حوراء حتى تكون بيضاء ناصعة البياض مع شدة بياض البياض فى عينها وشدة سواد السواد فى عينها أيضا وبياضها مختلط بصفرة حتى لا يكون كالبرص )
قال الله تعالى ( كأنهن بيض مكنون ) سورة الصفات الآية (49)

3: (( حِسان ))
فليس البياض وحدة هو وصف وجه الحوريه, لكنها حسنة حسناء فقد تكون المرأة بيضاء لكنها ليست جميلة 
أما الحور فقال الله وعالى فيهن (حسان) سورة الرحمن الآية (70)
يعني حسان الوجوة وهذا هو جمال الوجة وحسنه بصفة عامة أما عند تحري قسمات ذلك الوجه فسيرى العجب في مكوناته وانة مجمع لعناصر وأعضاء متعددة 
كل عضو منها يحمل من الحسن ما يكون هذا الوجة الحسن الجميل وكلما خرج أزواجهن إلى سوق الجنة ورجعوا وجدوا وجوة أهليهن أكثر حسنا وجمالا 
فعن أنس رضى الله عنه عن الرسو ل صلى الله علية وسلم قال 
( إن في الجنة لسوقا يأتونها كل جمعة فتهب ريح الشمال فتحثو في وجوهم وثيابهم فيزدادون حسنا وجمالا فيرجعون إلى أهلهم وقد زادوا حسنا وجمالا فيقولونوأنتم والله لقد ازدتم بعدنا حسنا وجمالا )
رواة مسلم (2833)

4: ((جمال العين))
قال الله تعالى ((وحور عين)) سورة الواقعة الآية (25)
والعين جمع عيناء والمرأة العيناء التي جمعت عيناها صفات الملاحة فالعين سوداء والجفن فاتر هادئ من الرقه والأنوثة 
(قاصرات الطرف) والطرف: هي العين فعينها ليست متطلعة متفحصة ذات اليمين وذات الشمال 
وإنما قصرت الحورية طرفها على زوجها وليس غيرة
(قال مجا هد قاصرات الطرف على أزواجهن فلا يبغين غير أزوا جهن)
تفسير مجا هد (2_541)


5: (( جمال أنفها))
أنف الحورية جميل وأما طهارته فمن المخاط والأذى والرشح والبرد والزكام كما ذكرت الأيات ((مطهرة)) سورة آل عمران الآية (15)
وقال ابن عباس : مطهرة أي ( من القذر والأذى) 
تفسير ابن كثير (1_66)
وقال مجا هد ( ولا يتنخمن ) 
تفسير القرطبى (1_141)


6: (( نقاء خدها وصفاؤها وحمرته))
فعن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله علية وسلم فىقوله تعالى (( كأنهن الياقوت والمرجان)) سورة الرحمن الآية (58)
قال (ينظر إلى وجهه في خدها أصفى من المرآة)
رواة البيهقي فى البعث والنشور حديث(339) والحا كم المستدرك (2_475)


7: (( غناؤها وأصواتهن الجميلة))
والغناء أداتة الفم العذب ولا شك أن فى غنا ء الحور ترويحا للنفس وإبهاجا للقلب وتسكينا للخا طر، قال صلى الله علية وسلم ((ليغنين))
صحيح الجامع (1561)

8: ((بأحسن الأصوات))
وهي صفة غنائهن , قال سيدنا محمد صلى الله علية وسلم
( إن أزواج أهل الجنة ليغنين أزواجهن بأحسن أصوات ما سمعها أحد قط)
صحيح الجا مع (1561)
وعن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
((إن أزواج الجنه ليغنين أزواجهن بأحسن أصوات ما سمعها أحد قط إن ممايغنين .. نحن الخيرات الحسان أزواج قوم كرا م ينظرن بقرة أعيان وإن مما يغنين به : نحن الخالدات فلا تمتنه نحن الآمنان فلا تخفنه نحن المقيمات فلا تظعنه )) 
صحيح الجا مع (1561)
وعن أنس رضي الله عنة قال رسو ل الله صلى الله علية وسلم (( ان الحور العين لتغنين فى الجنة يقلن : نحن الحور الحسان خبئنا لقوم كرام))صيحيح الجا مع (1602)


9: (( خالدات))
كما جا ء فى الحديث ( نحن الخالدات فلا تمتنه )
قال الله تعا لى ((ولهم فيها أزواج مطهرة وهم فيها خا لدون)) سورة البقرة الآية (25)
وللخلود هنا معنى عظيم يترتب على ذلك دوام اللذة والمعته وحسن العشرة وأنها ليست متعة عارضة أو مقطوعة


10: (( راضيات))
كما جا ء ( نحن الراضيات فلا نسخط) والرضا من أعلى درجات النعمة سواء المنعم او للمنعم علية
وقد قال الله تعالى فى الحديث القدسي(( يأهل الجنة هل رضيتم فيقولون وما لنا لا نرضى يارب وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك؟ فيقول .أفلا أعطيكم أفضل من هذا فيقو لون وأي شيء أفضل من هذا فيقول أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعدة أبدا))

روا البخا ري (6549) ومسلم (2829) 
وقد تغنت الحوريا ت بهذة الصفة أيضا في قولهن ((نحن المقيمات فلا تظعنه))أي لا يسافرن ولا يخرجن بعيدا عن بيوتهن بحيث يفارقن الأزواج بل لا حاجة لهن في ذلك


11 : (( مقصورات))
قال الله تعالى(حور مقصورات) سورة الرحمن الآية (72)
والمقصورات أي المحبوسات وليس الحبس هو الحبس المذموم الذي هو ضد الحرية وإنما القصد هو الستر لهن فقط على أزواجهن

12: ((فى الخيام))
قال الله تعالى( في الخيام) سورة الرحمن الآية (72)
قال ابن القيم على هذا القول صفة للحور أي هن فى الخيام وليس معمولا لمقصورات إلى أن قال وذلك أجمل فى الو صف ولا يلزم من ذلك أنهن لا يفارقن الخيام الغرف والبساتين
وصفة الخيام
عن ابي بكر بن عبد الله بن قيس عن أبيه أن رسول الله صلى الله علية وسلم قال ((إن فى الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة عرضها ستون ميلا في كل زاوية منها أهل ما يرون الآخرين يطوف عليهم المؤمن))
صحيح البخاري(4880)


13: (( كواعب))
( وهو جمال الثدي)
وقال الله تعالى (( وكواعب أترابا)) سورة النبأ الآية (23)


14: (( مطهرة ))
قال الله تعالى فى ثلاث سور متتاليات هي البقرة وآل عمران والنساء ((وأزواج مطهرة))
قال ابن عباس رضي الله عنه( مطهرة من القذر ولأذى)
ابن كثير(1_66)
وقال مجا هد (( لا يبلن ولا يتغوطن ولا يمذين ولا يمنين ولا يحضن ولا يبصقن ولا يتنخمن ولا يلدن ))

تفسير القرطبي (1_241)

15: (( أبكار عذارى))
قال الله تعالى(عربا أترابا) سورة الوا قعة الآية (36)
ومكانة البكر فإن لها مكان حيث عن ابن عباس رضي الله عنة قال لأم المؤمنين عا ئشة (( لم ينكح رسول الله بكرا غيرك)) يعني هذة ميزة لها عن سا ئر النساء
بل كا نت تدل وتفتخر بذلك فتقول للنبي صلى الله علية وسلم 
فإذا كان الشرع رغب فى الأبكار فى الدنيا رغم بكارتهن مؤقتة , فما قولنا فى أبكار لجنة دائمة البكارة


16: (( منطقة السا ق والقدم))
شفافية ساقها وبياض قدمها 
قال الله تعالى ( كأنهن اليا قوت والمرجان) سورة الرحمن الآية (58)

وعن ابي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله علية وسلم قال (ولكل منهم زوجتان أثنتان يرى مخ سوقهما من وراء اللحم)
روا ة البخا ري (3246) ، ومسلم (2834)


17: (( ريحها وحللها))
عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله علية وسلم قال (( لوطلعت امرأة من نساء أهل الجنة إلى الارض لملأت ما بينهما ريحا ))
روا البخاري (6568)
وعن عبدالله بن مسعو د رضي الله عنة ان الني صلى الله علية وسلم
(على كل زوجة سبعون حلة يرى مخ سوقهما من وراء لحومهما وحللهما)
وقال عبد الله ( إن المرأة فى الجنة لتلبس عليها سبعين حلة من حرير فيرى بياض ساقيها من ورائهن
ذلك بان الله تعالى يقول (( كأنهن الياقوت والمرجان)) 
ألا وإن الياقوت حجر لو جعلت سلكا ثم استصفيته نظرت إلى السلك من وراء الحجر
صحيح الترغيب وصحيح الترمذي (2057)

18: (( خيرات))


قال الله تعالى(( فيهن خيرات حسان)) سورة الرحمن الآية (70)
وخيرات جمع خيرة كسيدة ولينة أي فاضلات الآخلاق والصفات وغيرة


19: ((عربا))
قال الله تعالى ((عربا أترابا)) جمع عروب


والمرأة العروب: الحسنة التبعل
(مجاز القرآن لأبي عبيدة)


وقال ابن الأعرابي فى لسان العرب : العروب من النساء الطيعة لزوجها المتحببة إلية


20: (( لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان))
قال الله تعالى (لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان ) سورة الرحمن الآية (74)
وهذا إعلام بكامل التمتع فإن الرجب يرغب فى المرأة التى لم يطأها سواه


21: (( نساء الدنيا يوم القيا مة بجوار الحور العين))
فهنا يأتي ترغيب النساء من أهل الدنيا حيث أن نساء االمؤمنين فى الجنة لهن من كل أنواع النعيم واللذة مثل ما للرجال سواء بسواء


قال الله تعالى ( من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كا نوا يعلمون) سورة النحل الآية (97)
(فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عا مل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض) سورة آل عمران الآية (195)

زوجات الدنيا
فزوجات الدنيا زوجات في الجنة معهن الحور العين بل لزوجات الدنيا فضل على الزوجات من الحور العين بعبادتهن الله تعالى فى دار الدنيا


وفى تفسير القرطبى (ج17_ص187)
ان سيدتنا عا ئشة قالت رضي الله عنها تقول : إن الحور العين إذا قلن هذة المقالة (( إن أزواج الجنه ليغنين أزواجهن بأحسن أصوات ما سمعها أحد قط إن مما يغنين .. نحن الخيرات الحسان أزواج قوم كرام ينظرن بقرة أعيان وإن مما يغنين به : نحن الخالدات فلا تمتنه نحن الآمنان فلا تخفنه نحن المقيما ت فلا تظعنه )) 
أجابهن المؤمنات من نساء أهل الدنيا : نحن المصليات وما صليتن ونحن الصائمات وما صمتن ونحن المتوضئات وما توضأتن ونحن المتصدقات وما تصدقتن
وقالت عا ئشة : فغلبنهن

---------------------------


سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :


هل الأوصاف التي ذكرت للحور العين تشمل نساء الدنيا ؟ 
فأجاب :


الذي يظهر لي أن نساء الدنيا يكنَّ خيراً من الحور العين ، حتى في الصفات الظاهرة ، والله أعلم .


0 commentaires:

عداد زوار الموقع:

تابعونا على الفيسبوك

بحث في المدونة

Featured Posts